لاري بايج

لاري بايج

نشأته

“لاري بيج” وهوهو أصغر إخوته. أبوه كارل فيكتور بيج كان أستاذ علوم الحوسبة و الذكاء الاصطناعي في جامعة متشغن ، و كان أحد أوائل الطلاب الذين نالوا شهادة دكتوراه الفلسفة في علوم الحوسبة من جامعة متشغن. و أمه غلوريا بايج الحاصلة على ماجستير في علوم الحوسبة من مدرسة برمجة الحواسيب في جامعة ولاية متشغن. و بالرغم من أن أمه يهودية فإن لاري قد تربى مماثلا لأبيه؛ بلا دين. أخوه الأكبر هو كارل فيكتور بايج الابن، كان قد شارك في تأسيس eGroups التي اشترتها ياهوو سنة 2000 بمبلغ 418 مليون دولار.

عُرف عن لاري منذ طفولته بشغفه بكيفية عمل الأشياء، و حصل على أول حاسوب منزلي سنة 1978، والذي كلف الكثير من الأموال، وعندما كان في الصف الابتدائي كان معلموه يدهشون لأنه يؤدي واجباته المدرسية باستخدام الحاسوب.

دراسته

تخرج لاري بايج من جامعة ميتشغان بدرجة البكالوريوس في هندسة الحواسيب ومع مرتبة الشرف، ثم نال بعد ذلك على درجة الماجستير في علم الحوسبة من جامعة ستانفورد.

أثناء دراسته في الجامعة، بنى لاري طابعة من مكعبات ليجو، و كان عضوا في فريق السيارة الشمسية، و كان رئيس جمعية “إيتا كابا نو” الشرفية للهندسة الكهربية و الحوسبة.

علاقته بشركة جوجل

في العام 1998 أسس لاري بايج و سيرجي برين شركة جوجل. وقد أدار لاري و سيرجي الشركة سوياً حتى العام 2001 ، حيث قاما بتعيين إرِك شمِدت ليكون رئيس مجلس الإدارة و المدير التنفيذي للشركة.

وطبقا لإصدارة مجلة فوربس لعام 2007 فإن القيمة الصافية لثروة لاري بايج كان قدرها 16.6 مليار دولار، وقد وضعته هو و سيرجي برين في المرتبة 26 على قائمة فوربس لأغنى أغنياء العالم.

وفي عام 2007 كذلك سمّته مجلة بي سي ورلد على رأس قائمة أهم 50 شخصية في عالم الويب، و معه شريكه برين و رئيس مجلس إدارة شركة جوجل “إرِك شمِدت”.

Alaa Osman