مارك زوكربيرج

facebook-mark

مارك زوكربيرغ، (مواليد 14 مايو 1984)، وايت بلينس، نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية. رجل أعمال ومبرمج أميركي. أشتهر بتاسيسه موقع الفيس بوك الاجتماعي، وهو أكبر موقع إجتماعي في العالم،[2] أنشأ الموقع مع زملائه في قسم علوم الحاسب موسكوفيتش دستين وكريس هيوز وهو في جامعة هارفارد. وهو بمثابة الرئيس التنفيذي لموقع الفيسبوك.

ولد زوكربيرج في دوبس فيري ، نيويورك، لأسرة يهودية في بيئة متعلمة, أبوه ادوارد زوكربيرج كان طبيب للأسنان و امه كارين طبيبة نفسية وثلاثة أخوات راندي ودونا وآريال . يعتبر نفسه ملحدا. تطورت اهتمامات مارك بالكمبيوتر منذ طفولته المبكرة فهو مبرمج كومبيوتر، وخاصة وسائل الاتصال والألعاب. حيث قام بتطوير العديد من الألعاب و البرامج كان أولها برنامج للتواصل سماه “Zucknet”في سن الثانية عشر و الذي قام و الده باستخدامه في العيادة بحيث تستطيع الممرضة التواصل مع أبوه الطبيب بدون الحاجة لأن تقوم بزياره غرفته لإعلامه بوجود مريض في غرفة الإنتظار. أيضاً, استخدمت العائلة نفس البرنامج في المنزل للتواصل بين أفرادها في المنزل!. بدأ البرمجة عندما كان في المرحلة الاعدادية. بينما كان يحضر أكاديمية فيليبس اكستر في المدرسة الثانوية، بنى برنامج لمساعدة العاملين في مكتب الاتصال أبي ونسخة من لعبة الأخطار. كما بنى مشغل موسيقى يدعى الوصلة العصبية التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لمعرفة عادات المستخدم في الاستماع. حاولت مايكروسوفت وAOL ان تشتري الوصلة العصبية و توظف زوكربيرج لديها و لكنه رفض وفضل تحميلها بالمجان و قرر الالتحاق بجامعة هارفارد.

بعد التخرج من اكاديمية اكستر في العام 2002, التحق مارك زوكربيرج بجامعة هارفارد بدأ يقوم بعمليات تطوير في الجامعة رقم واحد على العالم وهي جامعة هارفارد، حيث طور برنامج يسمى كورس ماتش و الذي يساعد الطلاب على اختيار صفوفهم بناء على اختيار الطلاب النخب السابقيين في الجامعة.

في عام 1996، أنشأ مارك زوكربيرج برنامج تواصل فوري (شبكة تواصل اجتماعي على مقياس مصغر ) في عام 1996 وهو في عمر الحادية عشر من أجل مساعدة والده الذي كان يعمل في عيادة الأسنان في الطابق الأول من بيتهم ويوفر عليه عناء الطلوع والنزول على الدرج كما ذكرت أخته راندي,وكانت عائلته تستخدمه للتواصل فيما بينهم ويدعى البرنامج ZuckNet . كما ان شركتي AOL ومايكروسوفت عرضتا شراء برنامج موسيقى كتبه مارك زوكربيرج في المرحلة الثانوية.

زوكربيرج يعمل ما بين 50 و60 ساعة فقط أسبوعيا

كم ساعة كنت تظن أن مؤسس شبكة “فيسبوك”، مارك زوكربيرج، يعمل في الأسبوع؟ 80 ساعة؟ 100 ساعة؟ أم كان عددا لا يحصى من الساعات؟ فالبعض ربما يظن أنه يعمل على مدار الساعة في سبيل الحفاظ على مكانة شبكته مع نمو عدد أعضائها.

حسنا، فقد أكد زوكربيرج نفسه في فقرة أسئلة وأجوبة أتاح فيها الرجل لأعضاء الشبكة أن يطرحوا عليه أي سؤال وسيجاوبهم عليه، وعندما سأله أحدهم عن عدد ساعات عمله قال: إن فترات مكوثه في مكتبه لا تتعدى 60 ساعة أسبوعيا، أما فترات تفكيره في كيفية تسهيل تواصل البشر، فهي تمتد طوال الوقت، وتتخلل تلك الفترات أوقات للقراءة والتفكير في الوسائل الجديدة بنفسه.

وعلى أية حال، ففترة العمل العادية في الظروف الطبيعية في المكاتب تتراوح ما بين 35 و40 ساعة أسبوعيا، أي أن زوكربيرج يعمل ما بين 20 و25 ساعة إضافية، أما العمل في الوظائف الحرفية فقد يمتد إلى 80 ساعة في المدن الغالية لمواجهة متطلبات الحياة.

Alaa Osman