ويكيبيديا

شعار ويكيبيديا

إن مشروع ويكيبيديا هو عبارة عن موسوعة متعددة اللغات، مبنية على الويب، ذات محتوى معلوماتي ومعرفي حر ومفتوح المصدر، تشغلها مؤسسة ويكيميديا، وهي منظمة غير ربحية.

ويكيبيديا هي موسوعة يمكن لأي مستخدم أن يقوم بالتعديل والتحرير وإنشاء مقالات جديدة فيها.

وفي مارس من العام 2009، أصبح لدى موسوعة ويكيبيديا g 12 مليون مقالة تقريبًا، مكتوبة بـ 265 لغة مختلفة. وفي 9 سبتمبر من العام 2007 تخطي عدد مقالات ويكيبيديا الإنجليزية لوحدها الـ 2.000.000 مقالة.

تكتب المقالات بشكل تعاوني وبواسطة متطوعين من حول العالم ، و الغالبية العظمى من المقالات يمكن تعديلها بواسطة أي شخص يمتلك اتصالاً بالإنترنت.

إن شهرة ويكيبيديا تنمو بثبات منذ بداية عملها. فحالياً يعتبر موقع ويكيبيديا هو من أكثر عشرة مواقع زيارةً على الإنترنت. كلمة “ويكيبيديا” Wikipedia عبارة عن اختصار لكلمتين هما: “ويكي” Wiki (نوع من مواقع الويب التي يتم تحريرها جماعياً)، و الكلمة الثانية هي “بيديا” Encyclopedia والتي تعني بالعربية موسوعة.

تنتشر الخوادم الرئيسية لموسوعة ويكيبيديا في تامبا، ولاية فلوريدا، وخوادم أخرى موجودة في أمستردام و سيول.

ونتيجة لطبيعة ويكيبيديا مفتوحة المصدر والتي تسمح لأى مستخدم بتعديل مقالاتها، شكك بعض النقاد و المحللون بها و تساءلوا عن مدى مصداقيتها و دقة المعلومات المتواجدة بها. حيث أنه بإمكان أي مستخدم أن يجري تعديلات على محتويات الموسوعة، مما تزيد من احتمالية أن يضيف مجهولون أو مستخدمو الموسوعة المسجلون معلومات خاطئة أو غير مؤكدة، أو يقوم المخربون بحذف أقسام من مقالات هامة أو إضافة تعليقات شخصية أو أراء متحيزة أو معلومات مغلوطة، خاصةً في المواضيع السياسية و الدينية.

وتثار الشكوك أيضاً حول حيادية المقالات في ويكيبيديا، و مدى دقة المعلومات الواردة بهذه المقالات. ولذلك حدد القائمون على موسوعة ويكيبيديا مجموعة من السياسات و التعليمات التي يجب على مستخدمي الموسوعة الالتزام بها عند تحرير و تعديل محتويات الموسوعة، والهدف الرئيسي لهذه السياسات هو التصدي لمحاولات التخريب، وتحاول أيضاً ضمان مصداقية المعلومات التي تحتويها مقالات هذه الموسوعة.

Alaa Osman