مخترق أمريكي: السعودية تتجسس على محادثات واتساب وفايبر

آخر تحديث : الثلاثاء 16 مايو 2017 - 11:22 مساءً
مخترق أمريكي: السعودية تتجسس على محادثات واتساب وفايبر

كشف مخترق أمريكي (هاكر) عن مراسلات تمت بينه وبين شركة “موبايلي” السعودية لتنفيذ مشروع لمراقبة البيانات التي يتم تبادلها عبر تطبيقات الأجهزة المحمولة في المملكة العربية السعودية، بما فيها “تويتر” و”فايبر” ولاين” و”واتس آب”.

ونشر الهاكر الأخلاقي “موكسي مارلينسبايك” تدوينة على موقعه الخاص على الإنترنت تظهر جزء من المرسلات التي تمت بينه وبين الشركة.

وقال إنه تلقى منذ أسبوع تقريباً رسالة من ياسر الرحيلي، المدير التنفيذي لقسم أمن المعلومات والشبكات في شركة “موبايلي”، حملت عنواناً ملفتاً هو: “حل لمراقبة بيانات مشفرة في شركة اتصالات”، مما أثار اهتمامه وأدى به لطلب المزيد من المعلومات حول المشروع على حد قوله. وأشار إلى أنه وبعد أسبوع من المراسلات علم أن شركة موبايلي تعمل على برنامج لاعتراض بيانات التطبيقات الخاصة بالأجهزة المحمولة مع اهتمام خاص بالتطبيقات التالية: Mobile Twitter – Viber- Line- WhatsApp

وذكر أيضاً أن “موبايلي” أخبروه مؤخراً أنهم حصلوا بالفعل على نموذج ناجح لاعتراض بيانات تطبيق “واتس آب”، وكانوا مندهشين من مدى سهولة ذلك.

وأضاف مارلينسبايك قائلاً: “عندما طلبوا مني في نهاية المطاف تقديم عرض سعر، أشرت إلى أنني غير مهتم بهذا النوع من العمل لأسباب تتعلق بالحفاظ على الخصوصية”.

ووجه الأخصائي الأمني رسالة إلى المستخدمين قائلاً: “إذا كنت في السعودية أو في أي مكان آخر، ربما يكون عملياً أن تفكر في تجنب أدوات الاتصال غير الآمنة مثل واتس آب وفايبر (ويمكن استخدام التطبيقات التالية الآمنة للحفاظ على الخصوصية وإجراء اتصالات آمنة TEXTSECURE و Redphone)، لأننا الآن نعلم يقيناً أنهم يقومون بالمراقبة”.

رابط مختصر
2017-05-16 2017-05-16
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : تعليقات القرّاء لا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع VIP4SOFT

تعليقات القرّاء لا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع VIP4SOFT

Alaa Osman