خوارزميات التداول الفائقة السرعة

آخر تحديث : الخميس 20 سبتمبر 2018 - 5:05 مساءً
خوارزميات التداول الفائقة السرعة

خوارزميات التداول الفائقة السرعة

ماهي الخوارزميات؟

ترجع أسم الخوارزميات إلى أسم العالم الرياضي المسلم محمد بن موسى الخوارزمي، التي تعود بفضله الي تطور كبير في التكنولوجيات الرقمية في العصر الحديث، حيث ابتكر الخوارزمي صيغة رياضية تأخذ شكل متسلسلات والهدف من تطبيقها هو حل منطقي رياضي لتسهيل التعقيدات للمعادلات والحسابات الرياضية وليس أرساء حلاً لها، حيث تمنح المعادلات أكثر مستوى للفهم وتبسيطاً لها، تقود صاحبها إلى الحل النهائي.  حل أي مسالة حسابية منطقية عبر استخدام الحاسبة او عبر الكومبيوتر، لابد ان يتم تعريف المسالة ثم تحديد معالمها وتحليل عناصرها، بالتالي يجب مراعاة ما يلي:

  • تحديد البيانات المعطاة مثل (س، ص، ش) التي هي   بالإنكليزية (x, y ، h)
  • توضيح الهدف من حل المسالة.
  • تحديد النتائج المطلوبة.
  • وضع طريقة للحل على شكل مجموعة من الخطوات المتسلسلة والمتعاقبة.

فشكل المعادلة الخوارزمية يأخذ ثلاث مسارات لتبسيط للحلول وهي: اولاً التسلسل: تكون فيه الخوارزمية عبارة عن مجموعة من المعطيات المتسلسلة، هذه المعطيات قد تكون إما بسيطة أو مركبة من نوعين. ثانياً الاختيار، بعض المعادلات لا يمكن حلها بتسلسل بسيط للمعطيات، وقد تحتاج إلى اختبار بعض الشروط وتنظر إلى نتيجة الاختبار، إذا كانت النتيجة صحيحة تتبع مسار يحوي تعليمات متسلسلة، وإذا كانت خاطئة تتبع مسار آخر مختلف من المعطيات. هذه الطريقة هي ما تسمى الاختيار. ثالثاً عملية التكرار، فهي عملية تبسط المعادلة المعقدة وذلك بحلها الي تكرارات مختلفة بنفس الخطوات.

سرعة الخوارزميات في التداول المالي

رياضياً، عملية التداول المالي تعتبر مسألة معقدة حسابياً من خلال التطبيقات الهاتفية أو على سطح المكتب، تتطلب عملية التداول الي حسابات فورية، أي بدون حساب ثابت للزمن بل حساب متأقلم مع الزمن واللحظة وسعر العملة، هذه المسألة تحتاج إلى خوارزميات متماشية ومتغايرة مع شكل معادلة الحسبة المالية، إيكويتي شركة التداول العالمية رائدة بخوارزمياتها السريعة القوية والتي تتعقب التداولات السريعة في عالم متعاقب ليلاً ونهاراً، من تغير سعر العملات في العالم من اليابان وأبو ظبي الي طوكيو. فتاريخياً، التداول المالي كان شبه يدوياً ولم تنظمها معادلات رياضية بحتة دقيقة، حتى أدمج المال وسعر العملة مع خروج الأنترنت لكي ينظم الوقت، التي أطلقت ثورة الفوركس الشهيرة (سوق تبادل العملات الأجنبية).

إذاً كيف تعمل الخوارزميات في البطاقات الائتمانية والحواسيب والعالم الرقمي؟

هي تسهل طلب عمل الأوامر وتسهلها ذاتياً فكلما تزيد استجابة سرعة الحاسوب في وقت قصير فكلما تتكرر الخوارزميات، وهذه يعني أن الخوارزميات تسلسلات الي عدد كبير لتسهيل الأوامر الصادرة. الأمر مماثل للبطاقة الائتمانية، فعندما تقوم بسحب مبلغ من أي مكان في العالم وتأذن بأمر نعم، في ثواني الجهاز يتعرف على هويتك المصرفية، هذا لأن الخوارزميات تسلسلات الي ملايين من اللوغاريتمات لكي تسهل أمر العقل المدبر للجهاز، وإلا إذا لم يوجد خوارزميات سيتعطل رد الجهاز فورياً وربما الرد يأتي على الاستجابة لأيام. أصبحت أهمية الخوارزميات في العالم الرقمي قوية جداً، فجميع مناحي الأدوات التكنولوجية لا تكاد لا تعمل إلا بالمعادلة الخوارزمية، منها في الهواتف وفي المصانع وشبكة المعلومات العالمية والأجهزة الدقيقة الجراحية. فبمجرد ضغط على زر نعم: هنا تنتهي عملية الخوارزمية ويبقى الأمر النهائي لك. كما أن لها دور كبير في العالم البرمجية وخلق أجهزة نظم الحواسيب والهواتف والطائرات، العالم من حولك كله خوارزمي.

أخيراً، ستظل الخوارزميات علامة علمية فارقة في التاريخ الرياضي الحديث وما أن يتم اصدار اداة حديثة، فأعلم أنه سيوجد خوارزمية خلفها تزيدها أتقاناً وتفوق في السرعة، ومتماشية حسب طلب المصممين.

رابط مختصر
2018-09-20 2018-09-20
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : تعليقات القرّاء لا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع VIP4SOFT

تعليقات القرّاء لا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع VIP4SOFT

Alaa Osman