استثمار مصادر الطاقة… تجارة مربحة وعوائد مالية ضخمة

آخر تحديث : الأحد 20 يناير 2019 - 7:26 مساءً
استثمار مصادر الطاقة… تجارة مربحة وعوائد مالية ضخمة

مصادر الطاقة لديها أكبر الأثر على حياتنا اليومية. حيث تؤثر أسعار الطاقة على تكلفة كل شيء نستهلكه تقريبًا بما في ذلك البقالة، والملابس التي نرتديها، والأجهزة الإلكترونية التي نستخدمها والوقود الذي نضعه في سياراتنا.

يمكن تداول أي نوع من مصادر الطاقة اعتماداً على عوامل الطلب والعرض. ومصادر الطاقة الأساسية هي الكهرباء والغاز والفحم والنفط. ويتم تداول هذه “السلع” بشكل مادي فعلى سبيل المثال الكمية الحالية الفعلية من الكهرباء أو الغاز يتم تسليمها في تاريخ ووقت متفق عليه ثم يتم تحرير فاتورة بها. وهنا يجب التمييز بين السوق الفوري حيث يتم شراؤها في يوم واحد وتباع في اليوم التالي أو خلال أسبوع أو شهر، وبين الأسواق الآجلة حيث يتم التسليم الفعلي للكهرباء أو الغاز على سبيل المثال في تاريخ مستقبلي.

يمكن تقسيم مصادر الطاقة التي نستخدمها إلى مجموعتين: الطاقة المتجددة التي يمكن تجديدها بسهولة، الطاقة غير المتجددة. بالإضافة إلى أسواق العقود الآجلة، يمكن للمتداولين الاستثمار في هذه السلع بشكل غير مباشر من خلال منتجات مثل الأسهم، والصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) والعقود مقابل الفروقات (CFDs). في أوروبا هناك أكثر من عشرين بورصة مختلفة لتداول مصادر الطاقة. أكثر البورصات سيولة هي بورصة الطاقة الأوروبية (EEX) في لايبزج ونورد بول سبوت / ناسداك أومكس للسلع في أوسلو.

تتحرك اتجاهات أسواق الطاقة بناءً على التباين في الطلب المتوقع بين الدول المتقدمة والدول النامية.

من المتوقع أن يرتفع استخدام الطاقة العالمي بنسبة 30٪ تقريباً خلال العقدين القادمين. ومع ذلك من المتوقع أن يظل النمو في الدول المتقدمة ثابتاً. قد يكون لهذا التوقع تداعيات مهمة على أسواق السلع. يجب أن يركز المتداولون على النمو الاقتصادي في اقتصادات الأسواق الناشئة للحصول على أدلة حول الطلب على الطاقة. وبالمثل يجب أن يركز المتداولون على المصادر الجديدة لإمدادات الطاقة في بلدان الأسواق الناشئة. وسيتعين على دجول مثل الصين والهند على وجه الخصوص اتخاذ قرارات مهمة بشأن قضايا مثل إنتاج الإيثانول، برامج الطاقة النووية ومحطات الطاقة التي تعمل بالفحم. حيث يمكن أن يكون لهذه القرارات تأثير كبير على أسعار السلع الفردية.

النفط سلعة مهمة جداً ومصدر الطاقة الرئيسي للاقتصاد العالمي. العرض والطلب هو مؤشر لأداء الاقتصاد العالمي وعادة ما يؤثر سعر النفط على أسعار جميع السلع الأخرى. يمكن تكريره في العديد من المنتجات مثل البنزين، الديزل، مواد التشحيم وغيرها من البتروكيماويات. يتم تداوله من حيث الحجم وهو سائل للغاية وبالتالي، فإن تداول النفط ينطوي على فروقات ضيقة، أنماط بيانية واضحة وتقلبات عالية. ويعتبر خام برنت هو المعيار العالمي للنفط، حيث يتم تداول ثلثي عقود النفط تقريباً من نفط برنت. خام غرب تكساس الوسيط هو النفط القياسي الأمريكي، وهو أخف وزناً مقارنة بخام برنت.

كيفية تداول النفط

يتبع متداولوا النفط المحترفين عادةً إستراتيجيات لفهم العوامل الأساسية التي تؤثر على أسعار النفط، ويستخدمون استراتيجيات تداول تناسب أسلوب تداولهم. تختلف كل إستراتيجية عن غيرها وتعتبر إدارة المخاطر عنصراً مهماً للتداول الناجح، مثل الاستخدام الصحيح للرافعة المالية وتجنب أخطاء التداول.

يمكن أن تتضمن إستراتيجية تداول النفط الخام الشاملة:

  • التحليل الأساسي
  • التحليل الفني
  • إدارة المخاطر

بمجرد أن يفهم المتداول عوامل العرض والطلب الأساسية التي تؤثر على سعر النفط، يمكنه البحث عن الدخول إلى السوق باستخدام التحليل الفني. بعد ذلك عندما يتم تحديد إشارة الشراء أو البيع باستخدام التحليل الفني يمكن للمتداول تنفيذ أساليب إدارة المخاطر المناسبة.

تعتبر RCPro.com إحدى أهم شركات الوساطة التي تقدم خدمات واسعة للمتداولين وخاصةً في أسواق النفط المباشرة ولذلك تعتبر من الشركات الرائدة في هذا المجال لما لها من إنجازات كبيرة وسرعة في الأداء وفعالية في تنفيذ الصفقات.

يعتبر تداول عقود النفط مقابل الفروقات الطريقة الأسهل والأكثر شعبية بين المتداولين حول العالم، بغض النظر عن حجم أو وقت أو مكان التداول. يوفر بيت الاستثمار الموثوق RCPro.com للسادة المستثمرين تداول العقود مقابل الفروقات لكل من النفط الخفيف الخام والغاز الطبيعي على منصة MT4 سهلة الاستخدام، والتي تتميز بالرسوم البيانية المتقدمة، وإمكانية إضافة مؤشرات إلى خيارات البرمجة. يمكنك أيضاً التداول بكل أمان وفعالية على باقي الأدوات المتوفرة لدينا في مختلف الأسواق المالية الموجودة على منصات تداول RCPro.com.

يتأثر النفط بعمليات العرض والطلب عليه لذا يلزم المتداول التحليل الجيد لحركة النفط المقترنة بشكل مباشر مع الدولار الأمريكي مما يسهل عمليات التداول. والاختلاف الوحيد بين هذا النوع من التداول وتداول العملات الأخرى أنها مرتبطة بفترة معينة لتنفيذ الصفقة وانتهائها، من أجل تنفيذ صفقات جديدة وهنا تكمن أهمية اختيارRCPro.com كوسيط موثوق لتنفيذ الصفقات لما نقدمه من تسهيلات كبيرة في التداول.

يتم تداول مصادر الطاقة عن طريق العقود حيث يتم قياس فرق السعر بين الحد الأقصى والحد الأدنى في البيع/الشراء اعتماداً على أسلوب التداول الذي تم اختياره. ويتم تداول مصادر الطاقة في سوق العقود الآجلة مثلها مثل عقود الفروق في السوق.

رابط مختصر
2019-01-20 2019-01-20
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : تعليقات القرّاء لا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع VIP4SOFT

تعليقات القرّاء لا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع VIP4SOFT

Alaa Osman